تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
تعليمات (نافذة جديدة)
تسجيل الدخول
تنقل لأعلى

قاعدة بيانات المشروعات الصغيرة والمتوسطة

 إيماناً بالدور الهام للمشروعات المتوسطة والصغيرة في خطط التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل، أعلن البنك المركزي المصري في ديسمبر 2008 عن مبادرة طموحة - تعتبر جزءا لا يتجزأ من المرحلة الثانية لبرنامج الإصلاح المصرفي (2008-2011) - وذلك للشركات والمنشآت المتوسطة والصغيرة لتشجيع البنوك على تقديم خدمات مصرفية متنوعة.
وفي هذا الصدد، ونظرا لأهمية توافر قاعدة من البيانات والمعلومات الدقيقة والحديثة عن قطاع الشركات والمنشآت المتوسطة والصغيرة، فقد كلف البنك المركزي المصري والمعهد المصرفي المصري الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء - لما له من خبرة  واسعة في جمع البيانات - بتنفيذ مسح ميداني شامل لذلك القطاع على مستوى كافة محافظات الجمهورية، مع التركيز على الأنشطة الاقتصادية والرسمية ذات القيمة المضافة. ورغبة في توكيد جودة البيانات والمعلومات تم تكليف مركز المسوح والتطبيقات الإحصائية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة بمراقبة عملية جمع البيانات ميدانياً والتأكد من دقة وصحة بيانات الاستبيان.
(للمزيد من المعلومات:National SME Census Project 2010/2011)
هذا ويتم عرض نتائج المشروع على المستويين الكلي والجزئي، فعلى المستوى الكلي، يعرض التحليل الكلي التوزيع النسبي للشركات المتوسطة والصغيرة طبقاً للعوامل الكيفية والكمية حيث يشتمل التوزيع النسبي للشركات المتوسطة والصغيرة علي المحافظات، النشاط الاقتصادي، رأس المال المستثمر ، حجم المبيعات/الإيرادات كما يشمل أيضا الشركات المتوسطة والصغيرة التي تتعامل مع البنوك والمشاكل التي تواجها في الحصول علي الخدمات المصرفية الملائمة. بينما يعكس التحليل الجزئي، نتائج التحليل الكمي والكيفي لكل شركة إنتاجية، حيث يشمل تحديد عدد العاملين، الوضع القانوني النشاط الاقتصادي، حجم المبيعات ونسبة الصادرات، رأس المال المستثمر، هذا إلي جانب عرض لأهم المشاكل التي تواجه كل شركة في التعامل مع البنوك.
نتائج المشروع على المستوى الكلى:
 
 
 

 

 

 

 

 

 

        A paper on SMEs Landscape in Egypt