تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
تعليمات (نافذة جديدة)
تسجيل الدخول
تنقل لأعلى

أخبار وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

 
زيارة ميدانية الى كندا
نظَّمت وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد المصرفي المصري بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية «IFC»، زيارة ميدانية إلي دولة كندا لعدد من المصرفيين للتعرف علي أسس تطبيق أفضل الممارسات الدولية وتبادل الخبرات في مجال تمويل المشروعات الصغيرة، كما هدفت الزيارة إلي التعرُّف علي التطبيقات العملية الناجحة والدروس المستفادة لتنمية وتيسير التمويل لهذا القطاع الهام، وقد تم اختيار كندا لما لديها من قطاع مصرفي متميز في خدمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
واستهدفت الزيارة أيضاً التعرف علي أحدث المستجدات والأنظمة المستخدمة فيما يتعلق بآليات التمويل وسبل دعم المشروعات الصغيرة والاستفادة من الجوانب الإيجابية للتجربة الكندية في مجال تيسير التمويل وإعداد البيئة المواتية لإنجاح هذا القطاع. وتضمنت الزيارة
Farm Credit Canada, Equifax Canada, Desjardins Group, Office of the superintendent of financial institutions (OSFI), Canadian Bankers association Canada Small Business Financing (CSBF), Royal Bank of Canada, TD Bank, Export Development Corporation, Business Development Bank of Canada
 وقد شارك في هذه الزيارة ممثلون لعدد 6 بنوك من رؤساء وحدات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك عددٌ من المتدربين بشهادة الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
زيارة ميدانية لجنوب أفريقيا
نظمت وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة جولة دراسية إلي جنوب إفريقيا لمشاركين من العاملين بالقطاع المصرفي والصندوق الاجتماعي للتنمية، وتعد هذه الزيارة الميدانية في إطار مشروع دعم التمويل بنظام الامتياز التجاري "Franchise Lending" بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية والممول من البنك الإفريقي للتنمية، تم اختيار دولة جنوب إفريقيا للجولة الدراسية لكونها من أكثر الدول المُتقدِّمة في هذا المجال وسيقوم المشاركون بزيارة:
First National Bank, ABSA Bank, Standard Bank, NEDBANK Bank, McDonald’s Store، Hot Dog Café
وهدفت هذه الزيارة إلي التعرف علي التطبيق العملي للتمويل بنظام الامتياز التجاري وتبادل الخبرات في هذا المجال للتعرف علي تطبيق تقنيات الإقراض وكذلك قصص النجاح وأفضل الممارسات الدولية.
 
 
حلقات نقاشية 
 
سيتم عقد حلقة نقاشية في نوفمبر 2014 بالتعاون مع الغرفة التجارية للطباعة والتغليف للتعرف على أفضل سبل الحصول على التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع التغليف.تناقش الحلقة التحديات التي تواجه القطاع ، وكذلك الأدوات المالية المناسبة من خلال الحوار البناء بين رواد الأعمال أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وممثلي القطاع المصرفي.
 
الخدمات الاستشارية المقدمة لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة
يعد تيسير الخدمات الاستشارية المقدمة لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الوسائل الضرورية لنمو تلك المشروعات. وقد أبرزت عدة مناقشات وندوات ومؤتمرات على ضرورة وأهمية الخدمات الاستشارية، لأن عدم توفر هذه الخدمة يعد أحد عوائق الحصول على التمويل.
وبناءا عليه أطلق المعهد المصرفي المصري مبادرة الخدمات الاستشارية لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة من قبل خبيرة دولية في هذا المجال من خلال ورشة العمل لتقديم أفضل الممارسات في هذا الصدد
.