تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
تعليمات (نافذة جديدة)
تسجيل الدخول

الدراسات و البحوث التطبيقية

1. الدراسات:
تقوم وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتوسيع نطاق خدماتها لتتضمن إدارة المعرفة عن طريق الاستفادة من مختلف الدراسات والبحوث التطبيقية التي تعكس أفضل الممارسات العالمية، بالإضافة إلى قصص النجاح والوضع الحالي للمشروعات الصغيرة والمتوسط في مصر. خلال عام 2010، تم إصدار الكتيب الأول المتعلق بتيسير التمويل: أشكال التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.
إن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو إجراء مزيد من التحقيق حول الصعوبات التي يدعي عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة مواجهتها في عملية الحصول على التمويل من البنوك. كما أن السؤال الرئيسي في صلب هذه الدراسة هو إذا ما كانت المشروعات الصغيرة والمتوسطة تواجه صعوبات في الحصول على التمويل المصرفي بسبب قضايا مرتبطة بجانب الطلب أو مرتبطة بجانب العرض. تهدف الدراسة إلى توفير رؤية مبدئية في إجراءات العرض والطلب المرتبطة بالتمويل المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. ولقـد قام المعهد المصرفي المصري بإجراء هذه الدراسة بالتعاون مع البرنامج المصري تنمية القطاع الخاص (GTZ) ومع بلانت فاينانس (PlaNet Finance).
الهدف من هذه الدراسة هو تقييم التقدم في عملية تطوير الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في مصر، حيث أنها تساهم في النقاش الدائر حاليا حول الارتقاء بالخدمات المصرفية لتلك المشروعات. فضلا عن أن الدراسة أيضاً تقترح نهجا جديدا لصانعي السياسات وتوضح العناصر الرئيسية لهذه السياسة. وكذلك  تبرز الوضع الراهن وأراء البنوك عن الخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في مصر.
2. البحوث التطبيقيـة
مطبوعات نصف سنوية عن أفضل ممارسات المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي سلسلة من المطبوعات تتضمن مجموعة من المعلومات والبيانات عن الخبرات الناجحة المختلفة وعن تطبيق أفضل الممارسات في فروع متعددة فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة على النطاق العالمي.
عرفت المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ زمن بعيد بكونها العمود الفقري لأي اقتصاد حيث أنها مصدر هام لخلق فرص العمل والنمو. وكذلك نفس حال، المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى ماليزيا عن حوالي 99% من إجمالي المنشآت التي توفر فرص العمل لحوالي 56% من إجمالي القوى العاملة. وبالتالي فإنه من المهم تسليط الضوء على التجربة الماليزية كنموذج لقصة نجاح الجهود الحكومية المتعلقة بدعم هذا القطاع الهام عن طريق تطوير قطاع مشروعات صغيرة ومتوسطة تنافسي وإنتاجي ومرن من أجل تحقيق تنمية اقتصادية متوازنة مع مستوى معيشة مرتفع.

 

     

 

 

 

 

 

 

التجربة الهندية فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
تلعب المشروعات الصغيرة والمتوسطة دورا محفزا في عملية التنمية في معظم الاقتصادات لأنها تشكل جزءا رئيسيا من النشاط الصناعي في هذه الاقتصادات. وينعكس هذا في شكل العدد المتزايد وارتفاع نسبة تصنيع المنتج الكلي والعمالة والابتكارات التقنية وتعزيز مهارات تنظيم المشاريع.
وكانت مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تنمية الاقتصاد الهند كبيرة، سواء من حيث المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي أوخلق فرص العمل.
السبب الرئيسي وراء اختيار الهند هو تميز نظامها المصرفي في تسهيل الحصول على التمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك خلق بيئة مواتية للقطاع لأداء أفضل.