تخطي أوامر الشريط التخطي إلى المحتوى الأساسي
تعليمات (نافذة جديدة)
تسجيل الدخول
 أحد الأنشطـة الرئيسية التي تقدمها وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة للبنـوك هي المساعدة الفنية في مجال الأعمال المصرفية  للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بواسطة الخبرة العالمية.  وهذه تتضمن إنشاء عمليات متعلقة بالأعمال المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع البنية التحتية والأدوات اللازمة لتقديـم نوعية إقراض جيدة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 
 ولقد نجحت وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تقديم مساعدات فنية لمساعدة عدة بنـوك على إدخال الأعمال المصرفية  للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن عملياتهم. وفيما يتعلق بالأعمال المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فإن المراحل والظروف التي عليها البنـوك تختلف؛ فالبعض متقدم ويستطيع التوصل إلى خبرة الأعمال المصرفية للمشروعات الصغيرة  والمتوسطة عن طريق الفروع الرئيسية للبنوك التي ينتمون إليها والشبكات العالمية بينما آخرون أقل تقدما ويحظون بدعم قليل، حيث يتم توفير خدمات الاستشارات الفنية من خلال تدخلات قصيرة الأجل أو طويلة الأجل. 
      • تدخلات قصيرة الأجل لمعالجة مشاكل محددة تواجه وحدات موجودة خاصة بأعمال مصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
      • تدخلات طويلة الأجل لمساعدة البنوك في إنشاء وحدات للأعمال مصرفية

 قدمت وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد المصرفي نموذجين للخدمات المصرفية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لاثنين من البنوك المصرية من خلال خبراء دوليين في مجال الخدمات البنكية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. يتناول النموذج الأول هو كيفية تحويل تركيز نشاط البنك من التعامل مع المنشآت الكبيرة إلى نموذج التعامل مع المتوسطة والصغيرة أيضاً ، على حين يمثل النموذج الثاني الارتقاء من الإقراض المتناهي الصغر إلى الصغير جداً فالصغير.

وقد قدمت هذه النماذج على مرحلتين: مرحلة التشخيص ومرحلة التنفيذ، حيث يعد الهدف الرئيسي لمرحلة التشخيص هو استكشاف جدوى ومتطلبات إنشاء وحدات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل البنك، وذلك لتقديم خدمة أفضل لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر. وفي هذه المرحلة أيضاً، يتم اتخاذ القرار الجوهري بشأن أى النموذجين ينبغي علي اتباعه ويتم إعادة هيكلة الأنشطة وفقا لتوصيات المستشارين والخطة. تتبع مرحلة التشخيص مرحلة تنفيذ النموذج الذى تم تحديده.